آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الإثنين 2 دجنبر 2013

أبرز ما تناولته صحف الإثنين 2 دجنبر 2013

نستهل قراءتنا في أبرز ما تناولته بعض صحف بداية الأسبوع من"المساء" التي قالت إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران،أصبح يتمتع بحراسة خاصة من طرف أربعة حراس خاصين له يرافقونه أينما حل وارتحل وذلك بأوامر من جهات عليا في الدولة بعد أن أظهر حادث اعتراض المعطلين لسيارته في العاصمة الرباط ضرورة حماية بنكيران الشخصية. مضيفة أن رئيس الحكومة كان مكتفيا بحارس خاص واحد منذ تعيينه.

تضيف"المساء"أن شبح العطش يهدد سكان مدينة تحناوت بإقليم الحوز بعد انقطاع الماء عن المنطقة أسبوعا كاملا،الأمر الذي دفع السكان يحتجون أمام العمالة مطالبين بإنقاذ حياتهم.

وفي خبر آخر كتبت نفس اليومية أن أرباب المقاولات غاضبون من المواقف الأخيرة لمريم بنصالح واتهموها بالتهاون في الدفاع عن مصالح الشركات خاصة في الشق الضريبي الذي جاء بمقتضيات ستضعف تنافسية المقاولات وستعمق الأزمة التي تمر منها بعض القطاعات الإنتاجية. الشركات الغاضبة طالبت بنصالح بالقطع مع سياسة التوازنات والإنصات للتعليمات.

نقرأ في "الصباح" أن محمد اليازغي، القيادي الاتحادي ووزير الدولة السابق، انتقد حكومة عبد الإله بنكيران، بالتقصير في تدبير ملف الصحراء، مؤكدا أن المكاسب التي تحققت في هذا المجال تعود لمبادرات الملك وجهود الحكومات السابقة بدءا من حكومة التناوب التوافقي.مضيفا إن حكومة بنكيران تتخفى وراء مبادرات الملك للتغطية عن فشلها في اعتماد دبلوماسية فعالة.

"الصباح"أضافت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وامحند العنصر، وزير الداخلية السابق، تورطا في عزل نائب رئيس جماعة بني يخلف غير موجود أصلا ضمن لائحة النواب المقرر عزلهم .. والتي تم التوقيع عليها من طرف بنكيران والعنصر كما لم ينتبه خبراء الضحاك الذين عمدوا إلى نشر البيانات في الجريدة الرسمية. ويتعلق الأمر بالمهدي شهبي، عضو الحركة الشعبية ، الذي يشغل حاليا منصب نائب تاسع للجماعة الحضرية المحمدية .

من جهتها "أخبار اليوم" نشرت أن نقاشا جاريا بين وزارة التعليم العالي ورئاسة الحكومة والأمانة العامة للحكومة حول مرسوم صلاحية سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة في وزارة التعليم العالي، والصلاحيات التي ستمارسها الوزيرة . مضيفة أن نسخة أولية من المرسوم يتم تداولها حددت صلاحيات الوزيرة في الإشراف على البحث العلمي والتعاون الدولي، حيث ستكون الوزيرة مطالبة بمتابعة كل ما يتعلق بالإتفاقيات مع الجامعات والمعاهد والتي تمنح في إطارها أموال ودعم للمغرب.

نفس الجريدة تطرقت لتفاصيل الدراسة التي أعدتها وزارة الوظيفة العمومية في عهد عبد العظيم الكروج والتي تدعو إلى اقتسام الأشغال المنزلية بين الرجل والمرأة سبق أن اعترض عليها رئيس الحكومة. الدراسة تقول إن المعدل الوطني للوقت الذي تخصصه المرأة للأشغال المنزلية هو 5 ساعات و17 دقيقة قي اليوم وهو معدل موحد بين النساء العاملات وربات البيوت، ويتفاوت هذ الرقم حسب المحيط، حيث تبلغ مدة العمل داخل البيت 4 ساعات و49 دقيقة بالنسبة إلى المرأة الحضرية و5 ساعات و53 دقيقة بالنسبة إلى المرأة القروية. مشيرة إلى الدراسة خلصت إلى أن العمل داخل البيت يؤثر على المسار المهني للمرأة.

أما"الخبر" فقد أوردت أن بعض كبار الفلاحين المنتمين إلى عدد من الأحزاب أقدموا على تأسيس تنسيقية الدفاع عن الفلاح لدفع الحكومة إلى التراجع عن قرار أداء الضرائب المصادق عليه في مشروع قانون المالية لسنة 2014 بمجلس النواب، إما بسحبه أثناء التصويت على نفس المشروع بمجلس المستشارين أو قبول تعديل إحدى الفرق في هذ الشأن ومن ثم إرجاع نفس المشروع المالي لمجلس النواب في قراءة ثانية لإزالة بند أداء الضريبة.

نفس الصحيفة كتبت أن أكثر من 70 جمعية بمدينة الرباط قررت مراسلة والي جهة الرباط سا زمور زعير احتجاجا على الزبونية التي طالت منح الجمعيات ، مستنكرة الطريقة التي تم بها توزيع منح سنتي 2013/2012 من طرف مجلس عمالة الرباط ومجلس المدينة ومجلس الجهة. مضيفة أن 5 جمعيات يترأسها مستشارون جماعيون استفادوا من90 في المائة من الدعم المخصص لأكثر من 300 جمعية وحصلت على مبالغ مالية تفوق 800 مليون.

وإلى"الأخبار" التي أشارت لما قاله سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق، في حوار مع الجريدة، "أختلف مع بنكيران في طبعه الحاد وبقا فيا الحال لمغادرة الحكومة".مضيفا نعم سبق لي الإختلاف مع عبد الإله بنكيران ويجب أن تكون عندنا روح رياضية ونتقبل الرأي الآخر وإلا سيصبح عندنا حزب ستاليني وجامد فيه ديكتاتورية ويصبح حزبا في طريقه إلى الموت.العثماني قال إنه كان مستعدا للرحيل منذ انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة.

ومع "الأخبار" أيضا التي تطرقت لإعتقال متهم ببيع عقارات بوثائق مزورة ببني بوعياش سبق وأن بيعت لأشخاص آخرين. مضيفة أن الشخص الموقوف كشف في تصريحاته خلال التحقيقات الأولية عن تورط أسماء مهمة كانت تساعده في الحصول على الوثائق التي يوظفها في عمليات البيع التي قام بها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-01 23:42:11

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك